Mar 18, 2011

أفراح هشة

أفراح هشة

قصيدة – منى كريم

لماذا تسرق الوحدة من المرأة إنسانيتها، وتزرع مكانها القبح؟

لماذا يصنعون هم تماثيلاً نحاسية لأصدقائهم، وأصدقائي يذوبون كتماثيل الشمع؟ لماذا يلعبون الكلمات المتقاطعة بآلامنا ونرفع أصابعنا لنمنحهم الإجابة؟ لماذا يكونون هم "أبناء البلد" ونكون نحن "أبناء الكلب"؟ لماذا تنبش أمهاتنا القواميس منذ الصباح بحثاً عن شتيمة، وأمهاتهم يغرقون في لغة أخرى؟ لماذا يقتلون هم الوقت بالثقافة ونقتل نحن يأسنا بها؟ لماذا تعرف الآلة الحاسبة كيف تمنحنا 10 آلام مقابل كل فرحة، ومعهم تضيع الحسبة في عد الأفراح؟ لماذا عرفنا أن الحياة سلم وأمضينا بقية سنينها نعد ما تبقى من الصفر؟

لماذا تشمين عرق القميص البنفسجي المتعفن وتضعينه درعاً لكِ وأنت البنفسج كله؟ لماذا تسهرين تلونين وجوه الفتيات على الدينار، وأسهر أنا أتوقع اللعبة التي يلعبنها؟ لماذا تصنفين أنتِ وجوه العشاق بإزدراء وأقبل أنا بذلك الذي لا وجه له؟ لماذا يكون حذائك الذي سيأكله الطين أكثر أهمية من قصة شعري الجديدة؟

لماذا أولد وتحت إبطي سجل بأخطاء سلالتي ويولدون هم بدفاتر مزركشة؟ لماذا لا أنام كل ليلة لأني أرى الحب نعمة أكبر مني، مع أنه مجرد ذرة أستحق وجودها في هوائي؟ لماذا علي أن أترك إديت بياف تصرخ حتى لا أسمع أصوات سيارتي التي تطلب النجدة؟ لماذا ينشق ضلع مني ويرميني بالحجارة وأضلاعهم تفوح بالبخور؟ لماذا انتظر تذكرة لدخول الحياة، ويكتبون هم صكوك الفرح بأقلامهم المصنوعة من عظام أفريقيا؟

لماذا أرى العالم من غرفتي ويجولون هم البلاد بحثاً عن ما هو أفضل من غرفهم؟

لماذا لا نكون جميعنا هم .. ونبقى نحن بلا وجود؟

2 comments:

  1. I would love to read this in English if that is possible?

    ReplyDelete
  2. If you are asking about the Saudi women to drive post, check this http://monakareem.blogspot.com/2011/06/get-outta-my-dreams-get-into-my-car.html

    ReplyDelete